السريان وجذورهم التاريخية
السريان ثُقل قومي وتشكيل عِرقي من أساسات التركيبة المجتمعية في العراق والهلال الخصيب لسانهم محلي لكن فيه عُجمة ومصطلحات غير محلية كثيرة .. وهذا لأنهم من الوافدين في المنطقة وليسوا من تركيبتها المجتمعية القديمة، هم من الإغريق، أقدمهم من جزيرة إيونيان (التي إكتسبت اليونان إسمها منها) جاءو في الفترة الإخمينية في زمن دارا (داريوس) وابنه ارتحشورش (أردشير) حيث إتبع الأخمين السياسة الآشورية في إعادة توطين القوميات التي حكموها (للسيطرة عليهم) وهذه وجبة قليلة منهم أغلبها إستقر في ألالاخ (قرب أنطاكيا) .. أما الوجبة الكبرى إستقرت في المدن التي خضعت للإسكندر وخلفائه كانت كبيرة .. ففي النصوص التاريخية المسمارية المتأخرة ورد نص يذكر إستقبال مواطنين إغريق لأنطوخيوس بن سلوقس في مدن وقرى مِلوحا إستقبال الفاتحين حسب التقاليد الإغريقية ... هذا حدث في 280 B.C تقريباً ... هذا في إمارة محلية واحدة وليست رئيسية ناهيك عن المقاطعات الرئيسية مثل بابل ونينوى وحلب وصيدا الخ.. شغل اليونانيون مناصب الدولة وإمتهنوا المهن الرئيسية في المدن .. وهذا الفعل يؤدي الى إجبار جملة من سكان المدن الأصليين للنزوح للأرياف والبادية ، وإستمر هذا في ربع ألفية الأخير وحتى فترة التي سيطر فيها البارثيون على العراق کانوا يوادون الإغريق ففي إحدى عملات الملك البارثي يصف نفسه بصديق الإغريق .. إي إنهم لم يخسروا الكثير من مركزيتهم في تلك المدن التي خضعت للبارثيين. هذا التواجد الضخم عدداً والمسيطر على مفاصل الحياة المدنية والإقتصادية لم يكن عائقاً يجب إزالته من قِبل البارثيين أو الساسانيين
بالعكس كان نقطة قوة وشوكة أمام العرب في الأرياف والبادية ومنع تقدمهم (لانهم البديل الطبيعي ان تمت إزاحت هؤلاء السلوقيين). وعند انتشار المسيحية إعتمدت الكنيسة تسمية رعاياها حسب مقاطعاتهم . فمن سكن مقاطعة آشور سمي آشوري (Assyryrian) اسيريان ومع اغفال الالف سيريان و سريان .. ومن سكن بابل الكلدية أطلقوا عليه كلداني .. ومن كان من جيبتوس (تعجيم كلمة كِمت الى گبت وجبت ثم تعریبها قِبط) سمي قبطي .. فآشوريا( أرض آشور) هي المقاطعة التي حد حدودها الإدارية الأخمينيون محصورة بين بابل (من غرب الفرات ) وبين عرابيا (ديار مظر جنوبي الشام وتيماء والبتراء وسيناء)بكلمة أخرى الهلال الخصيب السوري (ويشمل انطاكيا) هؤلاء يسمون سريان .. هم بالأصل إغريق ... (ومن الدلائل اللغوية اقلابهم الكاف الى خاء والحاء الى هاء والدال الى تاء والخاء الى هاء ) وقد ذُكِروا بالمصادر المسمارية في الفترة البابلية المتأخرة ووصفوهم ب maginnat qaqqadišunu našû
الذين يرتدون الميجنة على رؤسهم (لاحظ الصور المرفقة)
المصادر ...
Assyryrian dictionary oi.uchicago
Cad-p page 504-505/ pulițanu
Cad- m¹ page 44
Steven C hause. William S maltby
Western civilization a history of European society
Ancient persian lexicon and text Herbert cushing tulman & James Henry Stevenson
تعليقات
إرسال تعليق