Gilgamiš اصل تسمیته الصحیحة

 gilgamiŝ 

وقراءة أسمه الصحيحة 

القراءة الأكاديمية للكتابة المسمارية قراءة قاصرة جداً فهي رغم الانجاز الكبير لتحليل القيم الصوتية للمقطع (وخصوصاً مع ما يسمونه السومري )إلا إنها تتجمد عند تركيب الكلمة 

فهي كما تكون قراءة أصوات الأحرف المكونة للكلمة مثل

ذال هاء باء يلفظونها هكذا معتمدين انها إلصاقية وعليه يجب الحفاظ على القيمة الصوتية لكل مقطع مع انها تقرأ ذهب بكل بساطة

𒀭𒄑𒉋𒂵𒎌 لنحلل كل مقطع على حدى مع مراعاة تأثيره على المقطع الذي بعده

𒀭 أن = إل \ مجرد اقلاب لهجات بين الاصوات للعائلة الصوتية الواحدة

ن,ل من اصوات اللسانية السقفية (يلتصق اللسان بأعلى الحلق)

ولا تعني بالضرورة دلالة إلهية مع الأعلام هي مجرد ال التعريف مكسورة

𒄑 قيس = شجرة تلفظ كاملة في الأسماء و سين إستقبال في بداية الأفعال

أو دلالية لا تلفظ بل تفرض قراءة مختلفة للمقطع الذي يليها إن دل على آلة لا تلفظ وان كان له علاقة بالخشب فتغير لفظه لمعنى ذو صِلة.

𒉋 يزي (الصيغة القديمة ل يضي) بما إنها مسبوقة بمقطع قيس إذاً تقرأ بما يربط الشجر بالنار وهو البال أي  الحشب  bal البالي الجاهز للحرق (حطب)

𒂵 كا وأصلها الكع اي حليب الرضاعة وعلامته حلمة الضرع أو الثدي (بالعراقي چع=)

𒎌  مَ+شش = مش أصلها المشر أي النصف وانصاف (غالبا لا تقرأ او ان دلت على جمع تقرأ ات)

من أعلاه المقاطع تقرأ 

إل+قيس+بال+كا+ات = القيس بلكة ⇆قيس فلگة أي شَق جذع الشجرة كناية للرجل ذو العضلات البارزة كإنها تقاسيم الشجرة المفلوقة 

أما بالأكدي 

𒀭𒄑𒂆𒈦 إل+قيس+مِر+ت

إلقيس مِرة = إمرؤ القيس أي المرء الذي يشبه جذع الشجرة بالعراقي نقول جِذِع وبالمصري گدع 

الذين يسموهم سومريين ماهم إلا عماريين أي قصبيين نسبة لسكناهم

والمسماري مجرد مصطلح تشيبيهي لم يستخدمه الأولون 

وما بين أيدينا من إرث ثقافي ولغوي ما هو إلا إمتداد لأجدادنا وما ملكه أجدادنا أتوا به من أجدادهم لهذا فهو إرث عربي مشترك

والسلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أُمّْي و أعجمّْي / بين الأصلهما وتغير إستعمالهما

أكو و ما كو باللهجة العراقية

قوم نوح أين كانوا وأين ذهبوا؟؟؟